10 نصائح للحفاظ على صحتكم النفسية وسعادتكم أثناء الحجر المنزلي

رحاب الشيخ  |   28 مارس 2020

يشهد الناس حالة من القلق خلال الفترة الراهنة بشأن صحتهم وصحة عائلاتهم في ظل انتشار فيروس كورونا (كوفيد – 19)، وكذلك يعاني العديد من الأشخاص عدم تلقيهم الدعم الاجتماعي اليومي من أصدقائهم وزملائهم في العمل، إذ يعيش العديد من الأشخاص حالياً حالة حجر ذاتي للوقاية من العدوى. وإن كنتم لا تشعرون بالسعادة بسبب الأوضاع الحالية، إليكم 10 نصائح للحفاظ على صحتكم النفسية والشعور بالسعادة أثناء الحجر المنزلي، تقدمها الدكتورة فيدرانا ملادينا أخصائية علم النفس السريري وكبيرة مستشاري الصحة النفسية وقائدة فريق الاستشارة في المركز الصحي بجامعة نيويورك أبوظبي:

1- حافظوا على الروتين اليومي قدر الإمكان، ووجهوا تركيزكم على الأمور الإيجابية وتجنبوا الأمور السلبية.
2- تأكدوا من الحفاظ على صحة جيدة، بدلاً من انتظار المرض والتفكير فيه، لأن ذلك سيعمل على زيادة التوتر والقلق ولن يساعدكم على الحفاظ على صحتكم.
3- لا تتوتروا حفاظاً على صحة جهازكم المناعي، ومارسوا  أنشطة الاسترخاء وكل ما من شأنه أن يشتت تفكيركم بعيداً عن المرض بطريقة إيجابية لخفض مستويات التوتر.
4- تحققوا من المعلومات أولاً، وتجنبوا متابعة الأخبار وما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي قدر المستطاع، وخذوا معلوماتكم من المصادر الإخبارية الموثوق بها فقط.
5- كونوا حذرين، ولكن لا داعي للذعر. الشعور بالقلق هو أمر طبيعي في هذا الوقت، ولكن لا داعي إلى أن يتحول قلقكم إلى ذعر.
6- حافظوا على التواصل مع العائلة والأصدقاء بشكل آمن ودائم، لأن ذلك سيقلل من مستويات القلق والتوتر.
7- ضعوا الأمور في حجمها الطبيعي وتذكروا أن هذه الفترة مؤقتة وستنتهي قريباً.
8- ادعموا الآخرين وقدموا العون قدر المستطاع، إذ إن ذلك سيجعلكم تشعرون بالسعادة.
9- لا تصدروا الأحكام المسبقة على الآخرين، وكونوا متفهمين أن لكل منا رد فعل مختلفاً تجاه الأزمات، لذا من المهم أن نبقى متعاطفين ومتفهمين وألا نصدر الأحكام المسبقة، وننتقد الآخرين على ردود أفعالهم في مثل هذه الأوقات.
10- ضعوا قائمة تحقيق للأهداف المقبلة التي ترغبون في تحقيقها، بمجرد انتهاء مرحلة انتشار فيروس كورونا (كوفيد – 19) وحاولوا أن تبدؤوا بالتخطيط لها.